Breaking

السبت، 3 يونيو 2017

مقدمة تعليمية عن جوجل أدسنس

ما هو جوجل ادسنس وكيف يعمل؟

جوجل أدسنس بالطبع هيا الخدمة الأكثر شعبية علي الإنترنت والقليلين الآن من لا يعرفوها بكل بساطة هيا خدمة توفر وسيلة لإستثمار المال لصناع المحتوي علي الإنترنت. تعتمد هذه الوسيلة علي الشراكة بين شركة جوجل وصانع المحتوي عن طريق ان يقوم صانع المحتوي بوضع شفرات إعلانات يتم تخصصيها له من خلال خدمة جوجل ادسنس لكي يقوم بوضعها في أماكن في موقعه ويجب ان تكون هذه الأماكن في وضوح ومتناسقه مع محتوي الموقع لآن اذا كانت الإعلانات غير متناسقة ومتواجدة بأماكن ليست عامة في الموقع فذلك ممكن ان يؤدي الى حظرك من خدمة جوجل ادسنس نهائيا لآن ذلك ينتهك خصوصيات واتفاقيات جوجل ادسنس.

مقدمة تعليمية عن جوجل أدسنس
مقدمة تعليمية عن جوجل أدسنس
من خلال تضمين شفرة جافا سكريبت معينة في موقع الويب الخاص بك، فإنه يسمح لك لتوليد الإيرادات من خلال الإعلانات المختلفة المتعلقة بمحتوى موقعك. يعتمد مقدار الدخل المتولد على نوع الإعلانات وعدد النقرات عليها.

يتم إنشاء دخلك سواء من النقرات على الإعلانات أو من مرات الظهور (عدد المرات التي يتم فيها عرض الإعلان على موقعك على الويب).

طريقة عمل جوجل ادسنس تعتمد علي اولاً "المعلن" وهو شخص يقوم بالإتفاق مع خدمة جوجل ادورد ويقوم بتحديد سعر معين من العائد لكل ألف ظهور ويمثل العائد لكل ألف ظهور الأرباح المقدَّرة التي تتجمع لكل ألف مرة ظهور تتلقاها. لا يمثل العائد لكل ألف ظهور أرباحك الفعلية؛ وإنما يتم احتسابه بقسمة أرباحك المقدّرة على عدد مرات مشاهدة الصفحة أو مرات الظهور أو طلبات البحث التي تلقيتها، ثم ضرب الناتج في 1000.

العائد لكل ألف ظهور = (الأرباح المقدّرة / عدد مرات مشاهدة الصفحة) * 1000 

علي سبيل المثال سأشرح لكم طريقتين لحساب الأرباح المقدرة عن طريق عملية حسابيه:
  • إذا كان الربح المقدّر من 100 مرة مشاهدة للصفحة يساوي 0.20 $ دولار امريكي, فسيعادل العائد لكل ألف ظهور علي هذه العملية الحسابية (0.20 $ دولار / 25) * 1000, الإجمالى الحسابي: 8$ دولار امريكي علي كل الف ظهور
  • إذا كان الربح المقدر من 20,000 مرة ظهور للإعلان يساوي 180 دولاراً, فسيعادل العائد لكل ألف ظهور (180 دولار / 20,000) * 1000, الإجمالى الحسابي: 9$ دولار امريكي علي كل الف ظهور

خمس ميزات توفرها خدمة جوجل أدسنس

  • تمنحك الحق في منع الإعلانات غير المرغوب فيها: يمكنك تصفية الإعلانات التنافسية أو الإعلانات الأخرى التي ترغب في إبعادها من موقعك على الويب، وما عليك سوى إعلام جوجل ادسنس بعناوين الروابط التي تريد منعها.

  • تتيح لك اختيار إعلاناتك الافتراضية: في حال تعذّر على جوجل عرض الإعلانات المستهدفة على صفحات موقعك على الويب، وهو أمر مستبعد، يسمحون لك بعرض إعلان بديل تختاره. وسيضمن هذا الأمر استخدام مساحتك الإعلانية دائمًا بشكل فعَّال.

  • تقوم بتخصيص الإعلانات لتكملة موقعك: تسمح لك خدمة جوجل أدسنس بتخصيص مظهر إعلاناتك بحيث يتطابق مع شكل موقعك وأسلوبه. بإمكانك الاختيار من لوحات الألوان المحددة مسبقًا أو إنشاء لوحتك من أكثر من 200 لون.

  • تتبع أرباحك بواسطة التقارير عبر الإنترنت: من خلال أدسنس، يمكنك مراقبة أداء إعلاناتك بواسطة تقارير الإنترنت القابلة للتخصيص والتي توفر تفاصيل مثل عدد مرات ظهور الإعلان وعدد النقرات ونسبة النقر إلى الظهور. وتسمح لك هذه الأدوات المرنة لإعداد التقارير بتتبع أداء أشكال إعلانات وألوان وصفحات معينة وتحديد المؤشرات بشكلٍ سريع وسهل.

  • عرض إعلانات على موقعك المخصّص لأجهزة الجوال المتطورة: يتميز الزاحف بإمكانات ذكية للكشف عن أنواع الهواتف التي يستخدمها زوّار موقعك. ومن خلال جوجل أدسنس للمحتوى، سنعمل على عرض الإعلانات المحسّنة على أفضل نحو، أيًا كان الجهاز الذي يستخدمه الزوّار في تصفح موقعك على الويب.

حصة أرباح AdSense

يحصل الناشرون على 68% من الأرباح التي تقر بها شركة جوجل فيما يتعلق بهذه الخدمة مقابل عرض الإعلانات باستخدام أدسنس للمحتوى. بالنسبة إلى أدسنس للبحث، يتلقى الناشرون 51% من الأرباح التي تقر بها شركة جوجل. وهذه النسب ثابتة لا تتغير بتغير الموقع الجغرافي للناشر، كما أنها لا يتم توزيعها بشكل متوسط على الناشرين. خدمة جوجل لا تُفصح عن مشاركة الأرباح لأي شركات او منتجات من أدسنس؛ حيث تختلف نسبة مشاركة الأرباح في المنتجات الأخرى نتيجة لاختلاف تكاليف عملية التطوير والدعم لهذه المنتجات.

طريقة يمكنك بها مشاهدة تفاصيل حصة الأرباح في أي وقت في حسابك:
  1. سجّل الدخول إلى حسابك في أدسنس.
  2. في لوحة التنقل اليمنى، انقر على الإعدادات.
  3. انقر على الحساب، ثم انقر على معلومات الحساب.
  4. في قسم "معلومات الحساب"، ستظهر كل حصة أرباح بجوار "المنتجات النشطة".
مقدمة تعليمية عن جوجل أدسنس
وسنري هنا نسبة ربحك من المحتوي هيا 68% ونسبة ربحك من البحث هيا 51% من النقرة . ومع ذلك، فإن حصة الأرباح وحدها قد تكون غير كافية لإعطاء بيانات صحيحة، لذا فإننا نوصي بالتركيز على إجمالي الأرباح التي حصلت عليها من موقعك. على سبيل المثال، في حالة تحقيق أحد مزادات جوجل لمستودع الإعلانات على موقعك بمبلغ 100 دولار (أو ما يعادلها بالعملة المحلية)، فبموجب حصة الربح التي تبلغ 68%، فإنك تتلقى 68 دولارًا (أو ما يعادله بالعملة المحلية) من خلال ادسنس. قد تحصل على نسبة 80% كحصة أرباح من شبكة أخرى للمواقع الإعلانية، ولكنها تُحصِّل مبلغ 50 دولارًا أمريكيًا (أو ما يعادله بالعملة المحلية) من المعلنين، وبالتالي فإن المبلغ الصافي الذي ستحصل عليه يكون 40 دولارًا أمريكيًا (أو ما يعادله بالعملة المحلية).

ولذلك فأن جوجل ادسنس يضمن حصولك على أكبر قدر ممكن من الأرباح لكل مرة ظهور تحصل عليها للإعلان، وذلك بفضل العدد الكبير من المعلنين الذين يتنافسون للظهور على مواقع أدسنس.

نسبة النقر إلى الظهور للصفحة

نسبة النقر إلى الظهور للصفحة هي عدد النقرات على الإعلان مقسومًا على عدد مشاهدات الصفحة.

نسبة النقر إلى الظهور للصفحة = عدد النقرات / عدد مشاهدات الصفحة

على سبيل المثال، إذا تلقى إعلانك نقرتين لعدد 250 مشاهدة صفحة، فإن نسبة النقر إلى الظهور للصفحة ستساوي 0.8%. (2‏/250 = 0.8‏%)

نسبة النقر إلى الظهور للإعلان

بالنسبة للإعلانات القياسية، فإن نسبة النقر إلى الظهور (CTR) لإعلانك هي عدد مرات النقر على الإعلان مقسومًا على عدد مرات ظهور الإعلان الفردي.

نسبة النقر إلى الظهور للإعلان = عدد النقرات / عدد مرات ظهور الإعلان

على سبيل المثال، إذا تلقى إعلانك 5 نقرات من أصل 1000 مرة ظهور للإعلان، فستكون نسبة النقر إلى الظهور 0.5%.

نسبة النقر إلى الظهور لطلب البحث

تمثّل نسبة النقر إلى الظهور لطلب البحث عدد النقرات التي يتلقاها الإعلان مقسومًا على عدد طلبات البحث التي تم إدخالها،

نسبة النقر إلى الظهور لطلب البحث = عدد النقرات / طلبات البحث

على سبيل المثال، إذا تلقيت سبع نقرات من أصل 1000 طلب بحث، فستكون نسبة النقر إلى الظهور لطلب البحث .0.7%

نسبة النقر إلى الظهور لطلب الإعلان.

نسبة النقر إلى الظهور لطلب الإعلان (CTR) هو عدد النقرات التي تمت على الإعلان مقسمة على طلبات الإعلان.

نسبة نقر إلى ظهور طلب الإعلان = النقرات / طلبات الإعلان

على سبيل المثال، إذا تلقيت سبع نقرات من أصل 1000 طلب إعلان، فستكون نسبة النقر إلى الظهور لطلب الإعلان 0.7%. (7 / 1000 = 0.7%)

تعديل علي شفرة إعلان جوجل ادسنس

مقدمة تعليمية عن جوجل أدسنسلا تسمح سياسات برنامج جوجل أدسنس بأي تغيير في الشفرة ويؤدي إلى تضخيم أداء الإعلان بصورةٍ مصطنعة أو إلحاق الضرر بتحويلات المعلنين. ويعرض حساب الناشر عددًا من الخيارات عند إنشاء شفرة الإعلان، والتي يسمح لك بإنشاء تخطيط إعلان يتلاءم مع موقعك. بوجهٍ عام، نوصي بنسخ شفرة الإعلان ولصقها فقط ولا تقم بأي تعديلات.

الأساليب التي يجب تجنبها

‏‫في ما يلي بعض الأساليب التي يلزمك تجنبها:
  • إخفاء الوحدات الإعلانية في أي وقت (على سبيل المثال كود CSS لإخفاء الإعلان، display:none)،‏ ما لم تكن تُنفذ ‏‫وحدة إعلانية متجاوبة
  • تنفيذ شفرة إعلان أدسنس بطريقة تغطي المحتوى أو يغطي هو الإعلانات
  • وضع وحدات إعلانية على موقع جوّال أو موقع ذي تصميم سريع الاستجابة بطريقة ستسبب تداخل المحتوى والإعلانات.
  • التلاعب باستهداف الإعلانات باستخدام الكلمات الرئيسية المخفية أو إطارات IFRAME، أو أية وسيلة أخرى
  • توزيع الإعلانات في رسائل البريد الإلكتروني أو البرامج
  • التلاعب في عرض الإعلانات أو عرضها لجذب انتباه لا مُبرر له (على سبيل المثال، بانزلاق الإعلانات إلى الشاشة، وتكبير/تصغير الإعلانات).
  • تشغيل إعلان أثناء إجراءات السحب التي يتخذها المستخدم على صفحة ويب جوّال.

الزاحف

مقدمة تعليمية عن جوجل أدسنسالزاحف، الذي يُعرف أيضًا باسم العنكبوت أو الروبوت، عبارة عن برنامج تستخدمه Google لمعالجة محتوى صفحات الويب وفهرسته. ويزور زاحف AdSense موقعك لتحديد محتواه بهدف تقديم إعلانات ملائمة.

البلوجر

إن Blogger هي أداة تستند إلى ويب تسمح للمستخدمين بإنشاء محتوى ونشره بسرعة وسهولة على مدونة.

وحدة إعلانية

مجموعة من الإعلانات المعروضة نتيجة لقطعة واحد من شفرة إعلان أدسنس. ويمكنك إنشاء وحدة إعلانية في حسابك في أدسنس وتخصيصها. ويمكنك تسمية الوحدات الإعلانية وإدارة إعداداتها في حسابك (بالنسبة إلى الوحدات الإعلانية التي أنشأتها بعد تشرين الثاني (نوفمبر) 2007).

وحدات الوصلات

تعرض كل وحدة وصلات قائمة بالموضوعات التي تلائم محتوى موقعك، وعندما ينقر المستخدمون على أحد هذه الموضوعات، سيتم توجيههم إلى صفحة من إعلانات جوجل ادسنس ذات الصلة بذلك الموضوع. وعلى الرغم من عدم تلقيك لأي أرباح نظير النقرات التي تتم على الموضوعات، فإنك ستحصل على أرباح من نقرات المستخدمين على أيٍّ من الإعلانات في الصفحة التي تظهر لهم.

نوع الإعلان

توفر غوغل خيارات عديدة مختلفة لمجموعات متنوعة من الإعلانات التي قد تظهر على صفحاتك وفي تقاريرك.

إليك ما قد تشاهده:
    مقدمة تعليمية عن جوجل أدسنس
  • النص (يتضمن الإعلانات النصية التي تم عرضها بتنسيق نمط المجلات الذي "يشبه الإعلان الصوري")
  • الصورة
  • الوسائط المتعددة التفاعلية
  • الفلاش
  • الفيديو
  • الصورة المتحركة
  • الصوت
  • وحدات الوصلات
ويمكنك اختيار نوع الإعلان الذي ترغب في عرضه عند إنشاء وحدة إعلانية أو تعديلها بالإضافة إلى تعيين تفضيلات نوع الإعلان الافتراضية‬ لحسابك.

نوع الاستهداف

الطريقة التي استخدمها المعلن لاستهداف موقعك على الويب بإعلاناته. توفر خدمة جوجل أدسنس أنواع الاستهداف التالية:
  • استهداف المحتوى، بالاستناد إلى الكلمات الرئيسية
  • استهداف المواضع، بالاستناد إلى عنوان روابط موقعك
  • الإعلان المُخصَّص المُستهدِف لمستخدمين محدَّدين على موقعك استنادًا إلى أرقام تعريف ملفات تعريف الارتباط وحساب جوجل وذلك إذا اختار المستخدم هذه الميزات.
  • تجديد النشاط التسويقي المُستهدِف للمستخدمين استنادًا إلى تفاعلاتهم السابقة مع أحد المعلنين، كإجراء زيارات إلى موقع أحد المعلنين مثلاً.
وبنهاية هذه المقالة لتعريف بعض من مصطلحات عامة في جوجل أدسنس وشرحها .. انتظرونا في تكملة الدورة ويرجي الإشتراك بالأسفل للحصول علي اجدد المقالات, شكرا

ننصحكم ايضاً بمشاهدة :-
تقرير: ما هو تعدين البيتكوين وطريقة عمله؟
ما هو سيو القبعة السوداء؟
ما هو سيو القبعة البيضاء؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق