Breaking

الأحد، 4 يونيو 2017

ما هو البيتكوين؟

البيتكوين هو عملة من العملات الرقمية، التي تم إنشاؤها وعقدها إلكترونياً. لا أحدا يسيطر عليه. لا يتم طباعة البيتكوين، مثل الدولار أو اليورو او الجنيه - أنها تنتج من قبل الناس، والشركات على نحو متزايد، تشغيل أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال استخدام تقنية البرمجيات التي تحل المشاكل الرياضية.
ما هو البيتكوين؟
الدرس الأول من دورة البيتكوين: ما هو البيتكوين؟ وكل المعلومات عنه
أنها أول واقوي عملة من فئات النقود المتنامية الذي يطلق عليها العملات الالكترونية المشفرة *cryptocurrency*.

وهذا فيديو توضيحي يشرح فيه عملة البيتكوين

ما الذي يجعلها مختلفة عن العملات العادية؟

بيتكوين يمكن استخدامها لشراء الأشياء إلكترونيا. وهذا يعني، انها مثل الدولار التقليدي 💲، اليورو €, الجنية £، أو الين ¥، والتي يتم تداولها أيضا إلكترونياً فقط.

ومع ذلك، فأسم البيتكوين هو الأكثر أهمية، والشيء الذي يجعلها مختلفة عن المال التقليدي، هو أنه لامركزية. بمعني لا توجد مؤسسة واحدة تسيطر على شبكة بيت كوين. هذا يضع بعض الناس في سهولة، لأنه يعني ذلك انك تضع اموالك في بنك كبير لا يمكن السيطرة عليه من قبل جهة حكومية او خاصة.

من صنعها؟

مطور برامج يدعي ساتوشي ناكاموتو جاء بفكرة البيتكوين على أساس برهان رياضي. وكانت الفكرة هي إنتاج عملة مستقلة عن أي سلطة مركزية, قابلة للتحويل إلكترونياً, وتحويل فوري, مع رسوم التحويل منخفضة جداً.

من الذي يطبعها؟

ما هو البيتكوين؟
البيتكوين هيا عملة رقمية بالكاملة
ليس هناك احد يطبعها. هذه العملة لا تطبع فعلياً من قبل بنك مركزي, غير مسؤولة لأحد, ولذلك تستخدم هذه العملة دائماً في غسيل الأموال من خلال استغلال هذه الميزة. لها نظامها الخاص, ويمكن لهذه العملة ببساطة ان تنتج مزيد من الأموال لتغطية ديون وطنية اذا استخدامها البنوك في الدولة.
ومع ذلك, يتم إنشاء البيتكوين رقمياً, من قبل مجتمع من الناس ويمكن لأي شخص الإنضمام في ذلك. البيتكوينز تنتج عن طريق "التعدين", وذلك بإستخدام قوة الحوسبة في شبكة موزعة.
هذه الشبكة أيضاًَ تتعامل مع التحويلات التي تتم مع الملة الإفتراضية, مما يجعل البيتكوين بشكل فعال شبكة الدفع الخاصة بها. بمعني انه يمكنك شراء عملتك المحلية بإستخدام البيتكوين والعكس صحيح.

هل يمكنك تعدين بيتكوين بعدد غير محدود؟

بالطبع يمكنك ذلك. بروتوكول البيتكوين - القواعد التي تجعل بيتكوين يعمل - يقول انه فقط 21 مليون بيتكوين يمكن ان يتم صنعها من قبل التعدين. علي اي حال، يمكن تقسيم هذه القطع النقدية إلى أجزاء أصغر (أصغر مبلغ قابل للقسمة هو مائة مليون من البيتكوين ويسمى "ساتوشي"، وهو اسم مؤسس بيتكوين).
بالمعني العربي المختصر, انه مثل ما هناك سنت في الدولار او وقرش في الجنية فهناك ايضاً ساتوشي في البيتكوين.

علي ماذا يستند البيتكوين؟

هل تعتقد ان البيتكوين تستند على الذهب أو الفضة. نظرياً, بالطبع تعرف انه اذا ذهبت إلى بنك وقمت بتسليمه بضع دولارات, يمكنك الحصول علي بعض الذهب (على الرغم من أن هذا لا يعمل في الواقع في الممارسة العملية). ولكن البيتكوين لا يستند علي الذهب نهائياً. انها تستند على الرياضيات والحسابات الرياضية.
في جميع أنحاء العالم, الناس يستخدمون برامج التي تتبع صيغة رياضية لإنتاج البي تكوينات. الصيغة الرياضية هذه متاحة بحرية
ما هو البيتكوين؟
تامة, بحيث يمكن لاي شخص التحقق من ذلك.
البرنامج هو ايضاً مفتوح المصدر, وهذا يعني أن أي شخص يمكن ان ينظر في الأمر للتأكد من انه يفعل ما يفترض, ولذلك نري عملات الكترونية جديدة تخرج يوماً بعد يوم من خلال استعمال اكواد وطرق البيتكوين, ولكن بالطبع لن تنجح اي عملة مثل البيتكوين.

ما هي خصائصها؟

لدى بيتكوين العديد من السمات العامة التي تميزها عن المعاهدات التي تدعمها الحكومة.

1. انها لامركزية

لا يتم التحكم في شبكة بيتكوين من قبل اي سلطة مركزية. كل آلة أن ألغاز البيتكوين وفك تشفير المعاملات تشكل جزءا من الشبكة، والآلات تعمل معاً. وهذا يعني، من الناحية النظرية، أنه لا يمكن للسلطة المركزية أن تتغلغل بالسياسة النقدية وتسبب انهياراً - أو تقرر ببساطة أن تأخذ البيتكوين من الناس، كما قرر البنك المركزي الأوروبي القيام بذلك في قبرص في أوائل عام 2013. وإذا كان بعض جزء من الشبكة يذهب حاليا لسبب ما، والمال يحتفظ على التدفق.

2. أنها سهلة الإستعمال

البنوك التقليدية تجعلك تقفز من خلال الأطواق لمجرد فتح حساب مصرفي. إعداد حسابات التاجر للدفع هو مهمة درامية أخرى، تعاني من البيروقراطية. علي اي حال، يمكنك إعداد عنوان بيتكوين خاص بك في ثوانِ، لا تطلب اسئلة، ودون أي رسوم مستحقة الدفع.

3. انها مجهولة

البيتكوين عملة مجهولة
حسناً,نوعا ما, المستخدمين يمكنهم الحصول علي عناوين بيتكوين متعددة, لآنها ليست مرتبطة بأسماء او عناوين حقيقية, او غيرها
من معلومات تحديد الهوية الشخصية. هيا فقط تكون رقم طويل ومشفر يخصص لك عند التسجيل في البرنامج وتستطيع تلقي وارسال المال من عليه. علي اي حال...

4. انها شفافة تماماً



... تفاصيل مخازن البيتكوين علي كل معاملة تقوم بإجراءها هيا نسخة ضخمة من دفتر ضخم, يدعا بلوكشين *Blockchain*. ويمكنك معرفة كل ذلك من خلال دخول الموقع.

إذا كان لديك عنوان بيتكوين تستطيع استخدامه بشكل عام، يمكن لأي شخص أن يقول كم عدد البيتكوين التي يملكها صاحب هذا
العنوان. أنهم لا يعرفون أن هذا العنوان لك.
هناك تدابير يمكن للناس اتخاذها لجعل أنشطتهم أكثر مبهمة على شبكة بيتكوين، على الرغم من ذلك، مثل عدم استخدام نفس عنوان بيتكوين بأستمرار، وعدم نقل الكثير من بيتكوين إلى عنوان واحد.

5. رسوم التحويل هي ضئيلة

قد يفرض المصرف الذي تتعامل معه رسوما بقيمة 300 جنيه مصري على التحويلات الدولية. البيتكوين لا.

6. انها سريعة


يمكنك إرسال الأموال الى أي مكان, وسوف يصل في دقائق, يتم معالجة عملية الدفع في وقت صغير للغاية يمكن ان يستغرق كحد اقصي 30 دقيقة.

7. أنها لا تسترد

عندما يتم إرسال البيتكوينات الخاص بك، لا يمكنك الحصول عليها مرة أخرى، إلا إذا المستلم إرجاعها لك. انهم ذهبوا إلى الأبد.
لذلك، بيتكوين لديها الكثير يذهب لذلك، من الناحية النظرية. ولكن كيف يعمل، عمليا؟ اقرأ المزيد لمعرفة كيف يتم تعدين البيتكون، وما يحدث عندما يحدث تحويل بيتكوين، وكيف تتم العملية علي الشبكة بتتبع كل شيء.

الجزء الثاني والقادم من دورة البيتكوين هو: لماذا أستخدم البيتكوين؟

لا يوجد شرح في دورة البيتكوين قبل هذا الشرح لأنه اول شرح في الدورة ندعوكم لقراءة الشروحات الجديدة , وايضاً ننصحكم ايضاً بقراءة :-
ما هو تعدين البيتكوين وكيف يعمل؟

ويرجي المشاركة بتعليقاتكم ادناه اذا كان لديك استفسار او طلب خاص لشرح معين يمكنك وضعه في تعليق

هناك 4 تعليقات:

  1. ممتاز أخي استمر في ذلك وفقك الله

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لك اخي الكريم نتمنى نكون عند حسن ظنك ♥

      حذف
  2. جزاك الله كل خير وشكرا علي الشرح الراءع

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لك اخي الكريم نتمنى نكون عند حسن ظنك ♥

      حذف